السلامة المهنية فى التعامل مع السوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال

المواد الملتهبة والسوائل القابلة للأشتعال

السلامة المهنية فى التعامل مع السوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال
السلامة المهنية فى التعامل مع السوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال

تعتمد مواصفات OSHA للسوائل القابلة للاشتعال والمواد الملتهبة بشكل أساسي على مواصفات الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق (NFPA) للسوائل القابلة للاشتعال والسوائل الملتهبة. (NFPA 30) تشمل معايير OSHA التعامل مع السوائل القابلة للاشتعال والسوائل الملتهبة واستخدامها وتخزينها ، مما يؤدي إلى نوعين من المخاطر: خطر الحريق وخطر الانفجار.

بعض التعريفات التي سترد فى المقال

  نقطة الغليان Boiling Point

تبلغ درجة غليان السائل عند ضغط 14.7 رطل لكل بوصة مربعة psia المطلقة أي ما يعادل 760 مم زئبق. عند درجات حرارة أعلى من نقطة الغليان ، لا يستطيع الضغط الجوي الحفاظ على المادة في الحالة السائلة ، وتبدأ المادة في التحول إلى حالة بخار ، وكلما انخفضت درجة غليان المادة ، زاد خطر نشوب حريق.

 نقطة الوميض Flash Point

إنها أدنى درجة حرارة تبدأ عندها المادة في إنتاج أبخرة ، إذا اتحدت هذه الأبخرة مع الهواء بالنسب المطلوبة للاشتعال ووجدت مصدرًا للاشتعال ، فإن المادة ستشتعل (تعتبر درجة الوميض أحد العوامل المهمة ل تحديد مدى خطورة المادة حيث أنها مقياس لمخاطر المادة على إنتاج الأبخرة ومن المعروف أن الأبخرة هي التي تشتعل من المادة وليس السوائل وتقل درجة الوميض. كلما زادت خطورة المادة.

  مدى الاشتعالية  Flammability Limits

لكل مادة ما يسمى أدنى مستويات القابلية للاشتعال (LFL) وأعلى مستويات القابلية للاشتعال (UFL) ، على سبيل المثال البنزين ، والحد الأدنى لمدى الاشتعال بالنسبة لها هو 1.6٪ ، وأعلى مدى للاشتعال هو 7٪ ، وهو يعني أنه إذا كان يجمع 1.6٪ من أبخرة البنزين مع 98.4٪ من الهواء ووجود مصدر إشعال ، يشتعل البنزين. وبالمثل ، إذا تم دمج 7٪ من البنزين مع 93٪ من الهواء وتم العثور على مصدر إشعال ، يشتعل البنزين.

وأي نسبة خلط بين أبخرة البنزين والهواء تقع بين هذين الرقمين (نطاق القابلية للاشتعال). الخليط في هذه الحالة قابل للاشتعال وإذا كان هناك مصدر للاشتعال.

كلما زاد الفرق بين أدنى نطاق للاشتعال وأعلى نطاق للاشتعال ، زاد خطر المادة. على سبيل المثال ، أدنى نطاق اشتعال لغاز الأسيتيلين هو 1.5٪ وأعلى نطاق للاشتعال هو 82٪. لذلك ، بالنسبة لهذا الفرن الكبير بين الرقمين ، يعتبر غاز الأسيتيلين خطيرًا جدًا وأخطر بكثير من البنزين ، الذي تتراوح قابليته للاشتعال بين 1.6٪ و 7٪.

وفيما يلي بعض الأمثلة لأدني مدي للاشتعال وأعلي مدي للاشتعال لبعض المواد:

أعلي مدي للاشتعال % أدني مدي للاشتعال % المادة
7 1.6 البنزين (Gasoline)
7.5 0.7 الكيروسين (Kerosene)
9.5 2,2 غاز البرويان
8.5 1.9 غاز البيوتان
75 4 غاز الهيدروجين
82 1.5 غاز الاستيلين
28 15 غاز الامونيا
45.5 4.3 غاز كبرتيد الهيدروجين (H2S)
74 12.5 أول أكسيد الكربون

الضغط البخاري Vapor Pressure

عندما يتم تسخين السائل إلى درجة الغليان ، فإنه يبدأ في التبخر وتبدأ الجزيئات في ترك سطح السائل إلى الفضاء فوقه ، وفي حالة حدوث عملية التبخر هذه في وعاء مغلق ، فإن عدد الجزيئات الموجودة في سيصل الفراغ الموجود فوق سطح السائل إلى الحد الأقصى عند درجة حرارة معينة ويكون الضغط على جدران الوعاء هو مجموع الضغط الجوي + الضغط الناتج عن جزيئات البخار ، والضغط الناتج عن البخار هو يسمى ضغط بخار السائل عند درجة حرارة معينة. كلما زاد ضغط بخار المادة ، زادت خطورة الحريق والانفجارات.

 تقسيم السوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال

وفقًا للنظام الأمريكي (NFPA 30) ، تنقسم السوائل القابلة للاشتعال والقابلة للاشتعال إلى ما يلي:

 للحصول على استشارات وتدريب والحصول على شهادة الايزو فى الكويت بعد التدريب يرجي الاتصال بنا   96009652
شهادة الايزو بالكويت

السوائل الملتهبة (Flammable Liquids)  درجة أولى  Class I

وهي سوائل تكون نقطة وميضها أقل من 100 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) ولا يتجاوز ضغط بخارها 40 رطلاً لكل بوصة مربعة مطلقًا وتعطى الدرجة الأولى من الدرجة الأولى ، والتي تنقسم بدورها إلى ما يلي:

درجة أولى (أ) Class I A

سوائل ذات نقطة وميض أقل من 73 درجة فهرنهايت (22.8 درجة مئوية) ونقطة غليان أقل من 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية)

درجة أولى (ب) Class I B

هذه سوائل ذات نقطة وميض أقل من 73 فهرنهايت (22.8 درجة مئوية) ونقطة غليان تساوي أو تزيد عن 100 فهرنهايت (37.8 درجة مئوية). مثال على هذه المواد هو البنزين.

درجة أولى (ج)  Class I C

السوائل التي تكون نقطة وميضها مساوية أو أعلى من 73 درجة فهرنهايت (22.8 درجة مئوية) ولكن أقل من 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية)

السوائل القابلة للاشتعال  Combustible Liquids

وهي السوائل التي درجة وميضها 100 درجة فهرنهايت (22.8 درجة مئوية) أو أكثر ويتم تقسيمها لما يلي:

الدرجة الثانية  Class II

هي السوائل التي تكون درجة وميضها تساوي أو أكثر من 100 فهرنهايت (22,8 درجة مئوية) ولكن أقل من 140 فهرنهايت (60 درجة مئوية)

الدرجة الثالثة Class III

تشمل هذه الدرجة من التقسيم السوائل التي تبلغ درجة وميضها أكثر من 140 فهرنهايت (60 درجة مئوية) والتي بدورها يتم تقسيمها إلي :

الدرجة الثالثة (أ)  Class III A

هي السوائل التي يكون درجة وميضها تساوي أو أكثر من 140 فهرنهايت (60 درجة مئوية) ولكن أقل من 200 فهرنهايت (93,3 درجة مئوية)

الدرجة الثالثة (ب) Class III  B

هي السوائل التي تكون درجة وميضها تساوي أو أكثر من 200 فهرنهايت (93,3 درجة مئوية)

الحاويات والخزانات المتنقلة للسوائل:

  •  –  يتم استخدام الحاويات والخزانات المتنقلة المعتمدة فقط من الجهات المعنية (DOT) ، (NFPA) سواء كانت من المعدن أو البلاستيك
  •  –  ضرورة أن تكون هذه الحاويات أو الخزانات المتنقلة مزودة بوسائل تهوية في حالات الطوارئ بحيث تستطيع وسائل التهوية تقليل الضغط داخل الحاوية إلى
  •   10 رطل/ بوصة2 مطلق أو 30% من الضغط المطلوب لانفجار الحاوية
  •  – ضرورة توفير وسيلة تهوية في الخزانات المتنقلة تستطيع تنفيس ما لا يقل عن 6000 قدم مكعب من الهواء عند ضغط 14.7 رطل / بوصة2 مطلق درجة
  •    حرارة 60 فهرنهايت. وتكون مصممة بحيث تبدأ في العمل عند ضغط لا يقل عن 5 رطل / بوصة2 مطلق.

دولاب تخزين المواد الملتهبة Safety Cabinet

  •   لا يسمح بتخزين أكثر من 60 جالونا من المواد المصنفة Class I أو Class II و120 جالون من المواد المصنفة Class III في كل حاوية.
  •  يجب تثبيت لافتات تحذيرية مناسبة علي حاويات المواد الكيميائية الملتهبة.
  •   جميع دواليب تخزين المواد الملتهبة (Safety Cabinets) سوف تكون من الحوائط المزدوجة ومنها فراغ 1,5 بوصة ويغلق الباب الخاص بها أوتوماتيكيا في حالات الحريق Self-Closing Fire Doors.
  •  الحاويات المأمونة Safety Cans

السعة القصوى لها هى 5 جالون أمريكى وهى مزودة بنظام إغلاق بواسطة زنبرك بحيث يغلق فتحتها فى حالة سقوطها ، كذلك مزودة من الداخل بنظام  مانع لإنتشار اللهب.

المقالة السابقة
السلامة والصحة المهنية عند استخدام العدد اليدوية
المقالة التالية
شهادة الأيزو بالكويت | ISO certificate in Kuwait
القائمة

المحتوي محمي بحقوق ملكية

لا يمكن نسخة

اتصل بنا